اختبار مقترح في اللغة العربية و الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي
مدونة التفوق و النجاح في التعليم
الاختبار التدريبي في الرياضيات
مدرسة مالك بن نبي المستوى: سنة خامسة
الاختبار التدريبي رقم (03) في الرياضيات
التمرين1: (1.5ن)
انجز مايلي :
6573×234=………… 4534-88=………… hm .....= m15
التمرين2: (1.5ن)
1/ اكتب بالحروف العدد الآتي :
070 600 23 :.........................................................................
- أكمل الناقص: ـ يمثل الرقم 6 ...........................
ـ يمثل العدد 23.......................
2/اكتب بالأرقام .... ..... ..... : مائة و خمسة ملايين و ثلاثة عشر ألفا و ثمانية
التمرين3 (1.5ن)
أ ـ رتب الأعداد الآتية ترتيبا تصاعديا:
000 567 1 ، 000 576 1 ، 000 675 1 ، 000 675 2 ، 000 567 2
ب ـ احصر العدد الآتي بين مضاعفين متتاليين للعدد 5: ........... > 256 25> .............
التمرين4: (1.5ن)
ـ ارسم قطعة مستقيمة [ΑΒ] طولها Cm 6.
ـ عين النقطة O منتصف القطعة [ΑΒ] .
ـ ارسم المستقيم (k) العمودي على القطعة [ΑΒ] و يشمل النقطة O.
ـ ما نوع الزوايا الناتجة عن هذا التقاطع؟
الوضعية الإدماجية: (4ن)
بمناسبة يوم العلم ، اشترك 89 تلميذا لرسم جداريه بالمدرسة، دفع كل تلميذ مبلغ
350 دينارا، حيث اقتني من الاشتراكات الأشياء المبينة في الجدول، أما المبلغ المتبقي بقي في رصيد التعاونية.
ألوان مائية |
وسائل الرسم |
مواد دهنية |
857 12 |
750 4 |
655 9 |
1/ احسب مجموع اشتراكات التلاميذ.
2/ ما هو ثمن المشتريات؟
3/ كم بقي في رصيد التعاونية؟
الاختبار التدريبي في اللغة العربية
مدرسة مالك بن نبي المستوى: سنة خامسة
الاختبار التدريبي رقم (03) في اللغة العربية
النّجاحُ حُلُمُ الجميع ، لَكِنْ مَنْ مِنَّا يَسْتَطِيعُ تَحْقِيقُهُ ؟ هَكَذَا بَدَأَتِ الْمُعَلِّمَة نصيحةَ الْيَوْمِ أحْسَسْنَا بِنَبْضَاتِ الْقَلْبِ تزداد شَدَّتها ، وَقَدْ شَدَّتْ اِنْتِباهَنَا بِهَذِهِ الْعِبارَة وَجَالَت بِعُقُولِنَا أَفَكَارٌ كَثِيرَة، نَظَرْنَا إِلَى بَعْضنا و كَأَنَّ الأمرَ بِالنِسْبَةِ إِلَينَا شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ ، اِبْتَسَمَت الْمُعَلِّمَةُ ثُمَّ وَاصَلَتْ : إِنَّ النجاح لَا يَتحقق إلّا بَعْدَ الْكَدِّ والْجِدَّ ، وَأَنْتمْ قَدْ تَعِبْتُم طوَالَ سَنَةِ بأكملها(( دَرسْتم و اِجْتَهَدْتم و تَعَلَّمْتُم الْكَثِيرَ مِنْ الأمور الَّتِي كُنْتُم تَجْهَلُونَهَا ))، كَانَ الدَّرْبُ صَعْبا ومحفوفا بِالصُّعُوبَاتِ وها قَدْ جَاءَ الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ ذَلِكَ الَّذِي يُثْبِتُ و يُبِينُ عَنْ قُدُرَاتِكُمْ و مَعَارِفكُمْ. أَعلمُ أَنَّ الجميع قَدْ بَذَلَ أَقْصَى مَا يَسْتَطِيعُ و الدَّليل كَانَ النَّتَائِجَ الَّتِي حَقَّقْتمُوها مُؤَخِّرَا . تَعِبْتُم يا أحبَّائي وَلَا بُدَّ مِنْ أَنْ يُتَوِّجَ هَذَا التعبُ بِنجاحِ باهر، ثِقُوا بِقُدُرَاتِكُمْ ، ثِقُوا بِمَعْلُومَاتِكُمْ ، ثِقُوا بأنْفُسكم وَمَا هَذَا الْاِمْتِحَان إلّا اِختبَار كَباقِيِ الْاِختبَارَاتِ الَّتِي عَهدْتُم الْقيامَ بِهَا . وَقَفْنَا جميعا وَاِبْتِسَامَةٌ عَرِيضَةٌ قَدْ بَدَتْ عَلَى مُحَيَّانَا قَائِلِينَ : نَعِدُكِ وَنَعِدُ أَنْفُسَنَا بِالْعَمَلِ وَتَحْقِيقِ النّجاحِ مُعَلِّمَتِي .
البناء الفكري : 3ن
اختر عنوانا مناسبا للنص .
بماذا وعد التلاميذ معلمتهم؟
هات مرادف الكلمة الآتية ثم وظفها في جمل من إنشائك : - الدَّرْبُ – بَدَتْ
استخرج من النص ضد كلمة : الفشل
البناء اللغــوي : 3ن
أعرب ما تحته سطر في النص.
استخرج من النص: اسما موصولا ، جمع مؤنث سالم، ضميرا منفصلا .
حول العبارة الموضوعة بين قوسين في النص إلى المثنى.
علل سبب رسم الهمزة والتاء في كلمة: بَدَأَت.
الوضعية الإدماجية : 4ن
النجاح في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي حلم كبير تريد تحقيقه
تحدث في 10 أسطر عن الخطوات التي تقوم بها لتحقيق هذا الهدف وصف شعورك عندما تصل إليه , موظفا فعلا ناسخا وصفة
لتحميل الاختبارات بصيغة بدياف من هنا
لتحميل الاختبارات بصيغة وورد من هنا