المستوى :الرابعة ابتدائي اختبار تجريبي في مادة اللغة العربية المدة : ساعة ونصف
السند:
- الطُّفولَةُ مَرْحَلَةٌ مُهمَّةٌ في حَياةِ الإِنْسان، فَبِقَدْرِ ما يَحْظى بِهِ الإِنْسَانُ فيها مِنْ رِعايةٍ وتَرْبيَةٍ صالِحَةٍ بِقَدِر ما (يَشْعُرُ بالسَّعادَةِ والهَناءِ في حَياتِهِ مُسْتَقْبَلاً) ، وللأطْفالِ مَنْزِلَةٌ عَظِيمةٌ في الْقُلُوبِ وَهُمْ أثْمَنُ عِنْدَ والدَيْهِم مَنْ كُنُوزِ الدُّنْيَا، وَلَقَدْ ضَمِنَ الإسْلامُ حُقُوقًا شامِلَةً للِطِّفْلِ قَبْلَ وِلادَتِهِ وَبَعْدَها وخِلالَ مَراحِلِ عُمْرِهِ ، وجَعَلَ حَياةَ الطُّفولَةِ دَوْحَةً مَمْلوءَةً بِالبَهْجَةِ والْمَوَدَّةِ والنٌّبلِ , كمَا ألْــزمِ الوالِدينِ بِرعايةِ أَطْفالِهم وَتَعْليْمِهمْ وتربيتهم و تَأْدِيْبِهم وَتَعْوْيدِهم عَلى المُرُوءَةِ وزَرْع حُبِّ الحياةِ الكَريمةِ في نُفُوسِهم.
- كما عنى الإسْلامُ بِنَظافةِ الأَطْفَالِ وَبِيئَتِهمْ، وتَنْمِيةِ عُقُولِهمْ وَأَجْسامِهمْ، ومَنَعَ الإِساْءَةَ إلِيْهم ، ورَغَّبَ في كَفالِةِ الأَيْتامِ. وحثّ على حبّ الأطفال والرفق بهم ، والعطف عليهم حين قال الرسول صلى الله عليه وسلم : «ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقّر كبيرنا».
الأسئــــلــة
- البناء الفكري(3ن)
- اقترح عنوانا مناسبا للنص
- استخرج من السند حقّين من حقوق الطفل .
- هات مرادف الكلمة التالية من السند: " يحترم " ثم وظفها في جملة من انشائك
- هات ضد كلمة "القسوة "من السند
جمع تكسير
|
ضميرا منفصلا |
ضرف زمان |
|
|
|
البناء اللغوي(3ن)
- أعرب ما تحته خط في السند.
- استخرج من النص مايلي:
- حول الجملة التي ما بين قوسين في السند إلى الجمع المذكر
- علل كتابة التاء في الكلمة التالية: الطفولة
- الوضعية الإدماجية (4ن)
- في حيكم عائلة يتيمة و أطفالها محرومون من أبسط حقوقهم , فقامت الجمعية الخيرية بحملة تطوعية لمساعدتهم.
- تحدث في فقرة من 6 الى 8 اسطر واصفا فيها حال هؤلاء الأطفال المحرومين من حقوقهم و كيف قمتم بمساعدتهم موظفا فعلا مضارعا وظرف زمان مسطرا تحتهما.
بالتوفيق للجميع